الجمعة، 21 فبراير 2020

كراع النمل ومؤلفاته


الهنائي المعروف بكراع النمل

من تأليف أبو الحسن علي بن الحسن ، يعرف بأبي الحسن الهنائي الازدي ويذكر النديم أنه يعرف بالسدوسي نسبة لقبية دوس في حين يذكر ياقوت أنه يعرف بالرؤاسي قبيلة من الأزد وقد خطأ الدكتور أحمد مختار عمر هذه النسبة وصوابها  لديه " الدوسي " .  وهو مشهور بكُراع النمل لأنه كان دميم الخلقة ( القبح والقصر ) .
وهو من أهل مصر ، نحوي كوفي المذهب أخذ عن البصريين وخلط بين المذهبين وكان إلى قول البصريين أميل على الرغم ان محققي كتاب المنجد في اللغة يذكر أن أنه كان أميل للمذهب الكوفي .
ويذكر القفطي انه صنف كتبًا في اللغة روى فيها عن أبي يوسف الأصبهاني وعن أبي عبد القاسم بن سلام . في حين يذكر محققي المنجد في اللغة أنه من معاصر ابن دريد وأنه درس على يد أبي علي الدينور  وثعلب والمبرد . 
 ويشير محمد بن إسحاق النديم إلى أن كتبه موجودة بمصر وأضاف القفطي وكذلك في المغرب ، وذكر القفطي أن خطه حسنا قليل الخطأ وكان يورق تصانيفه .
ذكر الزكلي أن وفاته بعد سنة 309هـ ( بعد سنة 921م ) ويذكر محققي كتاب المنجد عن المؤرخ ابن شاكر ان وفاته عام 310هـ ( 922م ) بينما يذكر محقق كتاب المجرد في غريب كلام العرب عن ابن قاضي شهبة أنه توفى سنة 316هـ وأن السيوطي يذكر ان وفاته في حدود 310هـ  .
 وذكر النديم من كتبه : كتاب مجرد الغريب [ ذكر انه على مثال العين وعلى غير ترتيبه ، وذكر في اوله : هذا كتاب ألفته في غريب كلام العرب ولغاتها على عدد حروف الهجاء الثمانية والعشرين والتي هي : ألف با . تا . ثا ، ثم على تلاوة الحروف ].
وله من الكتب : كتاب المنضد في اللغة [ ذكر القفطي انه رأى جزء من كتابه هذا وقد كتب في آخره أكل وراقة وتصنيفًا في سنة تسع وثلاثمائة ، وذكر أنه كبير وعلى الحروف وأنه ملكه ( القفطي ) ، في حين يذكر ياقوت والسيوطي أنه رأى خطه على المنضد وقد كتبه سنة سبع وثلثمائة ، والاختلاف بين القفطي والسيوطي من أثر التصحيف ، وقد ذكر ياقوت أنه أورد فيه لغة كثيرة مستعملة وحوشية ورتبه على حروف ألف باء تاء ثاء إلى اخر الحروف ثم اختصره في كتاب المجرد ، ثم اختصره في كتاب المنجد  ] .
 وكتاب الفريد .
وذكر القفطي من كتبه : كتاب المجرد [ بغير استشهاد كما يذكر القفطي، وذكر القفطي أنه امتلكه ، وذكر الزركلي أنه مخطوط وأنه رتبه على ستة أبواب في أعضاء البدن وأصناف الحيوان والطير والسلاح والسماء والأرض ، وهو كتاب مجرد الغريب الذي ذكرناه ، وقد طبع الكتاب بتحقيق محمدبن أحمد العمري في طبعتة الأولى في سنة 1428هـ ( 2007م ) بعنوان ( المجرد فيي غريب كلام العرب ولغاتها ) ] .
 كتاب المنجد فيما اتفق لفظه واختلف معناه [ ملكه القفطي كما يذكر ، وقد طبع بتحقيق فوزي مسعود سنة 1973هـ ، كما طبع في رجب من سنة 1396هـ ( 15 يوليه 1976م ) في طبعته الأولى بتحقيق دكتور أحمد مختار عمر ودكتور ضاحي عبد الباقي ] .
 كتاب الاوزان في اللغة [ ذكر القفطي أنه أتي فيه باللغة على وزن الأفعال ، وذكر انه ملكه ] .
وذكر الزركلي من كتبه : المنتخب المجرد [ ذكر انه مخطوط ،  ولعله مختصر المجرد الذي يشير له السيوطي ، وقد طبع الكتاب بتحقيق الدكتور محمد بن أحمد العُمري سنة 1409هـ - 1989م] .
 وكتاب أمثلة غريب اللغة [ ذكر ياقوت أنه على أوزان الأفعال أورد فيه غريب اللغة ]  ، وكتاب المصحف ، وكتاب المنظم [ عند النديم وياقوت المصحف والمنظم كتابين ، وعند السيوطي كتاب واحد بعنوان ( المصحف المنظم )  ] .
 وكتاب الأوزان .
في حين يذكر محقق كتاب المجرد في غريب كلام العرب ، والمنتخب من غريب كلام العرب ( العُمري ) كتبه كالتالي : كتب المنجد  ، كتاب المجهد [ ذكره السيوطي في البغية وقال انه مختصر للمجرد ] ، كتاب المنضد [ وهو كبير عل الحروف ثم اختصره في المجرد وقد أكمل كراع الكتاب في سنة 309هـ ] ، كتاب المجرد [ الكتاب اختصار لكتاب االمنضد وهو معجم لغوي ] ، كتاب المصحف [ ذكره ياقوت والسيوطي ] ، كتاب المنظم [ ذكره ياقوت والسيوطي ] ، كتاب المنتظم [ ذكربعضهم هذا الكتاب ، ولعله تصحف عن الكتاب المنظم ] ، كتاب المنتخب ، كتاب المنمنم ، كتاب الموشى ، كتاب المعوف ، كتاب أمثلة الغريب [ ذكره ياقوت ( أمثلة غريب اللغة ) ، وذكره صاحب هدية العارفين ] ، كتاب لهجة في اللغة [ ذكر هذا الكتاب صاحب هدية العارفين ، وفي كشف الظنون " لهجة .. لعلي بن حسن المعروف بكراع النمل ] ، كتاب المنتخب [ أو المنتخب من غريب كلام العرب وقد حققه الأستاذ محمد بن أحمد العُمري كما ذكرنا ،  ويذكر العمر ي في مقدمة تحقيقه أن الكتاب لم يذكر في المصادر القديمة كالفهرست وإنباه الرواة ومعجم الادباء والبغية وينقل العمري قول محققي كتاب المنجد ان : ( توجد من المنتخب نسخة  في دار الكتب المصرية تحت رقم 858 لغة ، تنقص أوراقا من أولها وآخرها وقد كتب على غلافها بخط حديث " المنتخب المجرد " والذي يبدو لي ان اسمه هو فقط " المنتخب " أما " المجرد " فهو عنوان كتاب آخر له ) .
 وقد أورد العُمري ذكر بحث لأحمد مختار عمر في مجلة البحث العلمي تعرض فيه الباحث لتأصيل نسبة الكتاب إلى كراع وتأصيل عنوانه واعتمد على عدة دلالات في ذلك .
قلت : ولعل الكتاب هو مختصر المجرد  ، يقول السيوطي ( صنف : المنضد في اللغة ، المجرد ، مختصره ، المجهد ، مختصره ) ، ويذكر العٌمري أن عنوان مخطوطة الكتاب مختوم بـ " من غريب كلام العرب " ويشير العمر أن كلمة الغريب وردت في تسمية كتابين لكراع منهما المجرد ، وهو ما يوافق ما ذكره السيوطي مما قد يجعلنا نستنج أن مختصر المجرد عند السيوطي هو نفسه كتاب منختب المجرد الوارد في اسم المخطوطة  ] ([1])  .


([1]) الفهرست ، ص 133 ، 134 ، دار الكتب العلمية . وانظر : ياقوت ، معجم الأدباء ، ج 4 ص 1673 . وانظر : القفطي ، إنباه الرواة ، ج 2 ص 240 . وانظر : بغية الوعاة ، ج 2 ص 158 . وانظر : الأعلام ، ج 4 ص 272 . وانظر : مقدمة كتاب المنجد في اللغة ، تحقيق : دكتور . أحمد مختار عمر و دكتور ضاحي عبد الباقي ،  عالم الكتب ، القاهرة ، 1988م ، ط2 . وانظر : مقدمة كتاب المجرد في غريب كلاب العرب ولغاتها ، تحقيق : د . محمد بن أحمد العُمري ، مكتة الثقافة الدينية ، بورسعيد – القاهرة ( مصر ) ، ط1 ، 1428هـ - 2007م . وانظر : مقدمة كتاب المنتخب من غريب كلام العرب ، تحقيق : د . محمد بن أحمد العُمري ، جامعة أم القرى ، ط 1 ، 1409هـ - 1989م.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق