الخميس، 6 سبتمبر 2018

الإبل الحوشية ( الوحشية )


الإبل الحُوشية ( الوحشية ) 

الأبل الحوشية أو الحُوش وهي كما يزعم العرب أنها من بقايا أبل وبار وتسكن أرض وبار لأنها غير مسكونة ، فلما أهلكهم الله كما أهلك الامم مثل عاد وثمود والعمالقة وطسم وجديس بقيت أبلهم في أماكنهم لا يطورها أنسي فإن جاز البعض لذلك الطريق حثت الجن في وجهه فإن ألح خبلته ، فضربت هذه الحوش في العمانية [ نوع من أنواع  الأبل ] فجاءت المهرية [ نوع من الأبل ] والعسجدية التي تسمى الذهبية ([1]) .
ويذكر الدميري إن الإبل الحوشية منسوبة إلى الحوش وهي فحول جن تزعم العرب أنها ضربت في نعم بعضهم فنسبت إليها ([2]) .
وفي زمان الجاحظ الناس كانوا يذكرون في الإبل أقاويل ومنها من يزعم أن فيها عرقا من سفاد الجن ، وذهبوا للحديث : أنهم إنما كرهوا الصلاة في أعطان الإبل لأنها خلقت من أعنان الشياطين فجعلوا المثل والمجاز على غير جهته كما زعم الجاحظ وذكر عن ابن ميادة قوله :
فلما أتاني ما تقول مُحارِبٌ
تغنَّتْ شياطين وجُنَّ جنُونُها ([3])
ويقول ياقوت الحموي في معجم البلدان : (( ويزعم علماء العرب أن الله تعالى لما أهلك عادا وثمود أسكن الجن في منازلهم وهي أرض وبار فحمتها من كل من يريدها، وأنها أخصب بلاد الله وأكثرها شجرا ونخلا وخيرا وأعذبها عنبا وتمرا وموزا فإن دنا رجل منها عامدا أو غالطا حثا الجن في وجهه التراب وإن أبى إلا الدخول خبّلوه وربما قتلوه، وعندهم الإبل الحوشيّة وهي فيما يزعم العرب التي ضربت فيها إبل الجنّ، وقال شاعر:
كأني على حوشية أو نعامة
لها نسب في الطير أو هي طائر
وفي كتاب أخبار العرب أن رجلا من أهل اليمن رأى في إبله ذات يوم فحلا كأنه كوكب بياضا وحسنا فأقرّه فيها حتى ضربها فلما ألقحها ذهب ولم يره حتى كان في العام المقبل فإنه جاء وقد نتج الرجل إبله وتحركت أولاده فيها فلم يزل فيها حتى ألقحها ثم انصرف، وفعل ذلك ثلاث سنين، فلما كان في الثالثة وأراد الانصراف هدر فتبعه سائر ولده ومضى فتبعه الرجل حتى وصل إلى وبار وصار إلى عين عظيمة وصادف حولها إبلا حوشية وحميرا وبقرا وظباء وغير ذلك من الحيوانات التي لا تحصى كثرة وبعضه أنس ببعض ورأى نخلا كثيرا حاملا وغير حامل والتمر ملقى حول النخل قديما وحديثا بعضه على بعض ولم ير أحدا، فبينما هو واقف يفكر إذ أتاه رجل من الجن فقال له: ما وقوفك ههنا؟ فقصّ عليه قصة الإبل، فقال له: لو كنت فعلت ذلك على معرفة لقتلتك ولكن اذهب وإياك والمعاودة فإنّ هذا جمل من إبلنا عمد إلى أولاده فجاء بها، ثم أعطاه جملا وقال له: انج بنفسك وهذا الجمل لك، فيقال إن النجائب المهرية من نسل ذلك الجمل، ثم جاء الرجل وحدث بعض ملوك كندة بذلك فسار يطلب الموضع فأقام مدة فلم يقدر عليه وكانت العين عين وبار، قال أبو زيد الأنصاري: يقال تركته ببلد اصمت وتركته بملاحس البقر وتركته بمحارض الثعالب وتركته بهور ذابر وتركته بوحش إضم وتركته بعين وبار وتركته بمطارح البزاة، وهذه كلّها أماكن لا يدرى أين هي، وقول النابغة:
فتحمّلوا رحلا كأن حمولهم
دوم ببيشة أو نخيل وبار
يدلّ على أنها بلاد مسكونة معروفة ذات نخيل، وكان لدعيميص الرّمل العبدي صرمة من الإبل، فبينما هو ذات ليلة إذا أتاه بعير أزهر كأنه قرطاس فضرب في إبله فنتجت قلاصا زهرا كالنجوم فلم يذلل منها إلا ناقة واحدة فاقتعدها، فلما مضت عليه ثلاثة أحوال إذا هو ليلة بالفحل يهدر في إبله ثم انكفأ مرتدّا في الوجه الذي أقبل منه فلم يبق من نجله شيء إلا تبعه إلا النّويقة التي اقتعدها فأسف فقال: لأموتنّ أو لأعلمنّ علمها! فحمل معه زادا وبيض نعام فكان يدفنه في الرمل بعد أن يملأه ماء ثم تبع أثر الفحل والإبل حتى انتهى إلى وبار فهتف به هاتف: انصرف فإنها ليست لك، إنها نجل فحلنا ولك الناقة التي تحتك لتحرّمك بنا، واختر أن تكون أشعر العرب أو أنسبهم أو أدلّهم فإنك تكون كما تختار، فاختار أن يكون أدلّ العرب فكان كما اختار )) ([4]) .
أنظر مادة ( الحُوش ) .


([1])  انظر الحيوان ج1 ص 154 ، 155 ،  تحقيق عبد السلام محمد هارون ، دار إحياء التراث العربي .
([2])  حياة الحيوان الكبرى ، ج 1 ص 385 .
([3])  انظر الحيوان ج 1 ص 152 ، تحقيق عبد السلام محمد هارون ، دار إحياء التراث العربي.
([4]) معجم البلدان ج 5 ص 357 ، 358 ، الناشر: دار صادر، بيروت ، الطبعة: الثانية، 1995 م

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق